أعلنت دار الأوبرا المصرية عن فتح متحفي الآلات الموسيقية ومحمد عبد الوهاب أبوابهما للجمهور بشكل مجاني لمدة أسبوع بداية من يوم الاثنين الموافق 11 مارس وتبدأ مواعيد الزيارة من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الثالثة عصرًا.

وقد جاءت هذه الخطوة في سياق الاحتفال بذكرى مولد الموسيقار محمد عبد الوهاب والتي توافق يوم الأربعاء الثالث عشر من شهر مارس في عام 1902م، وتتضمن الاحتفالات إحياء ليالي فنية على خشبة مسارح دور الأوبرا بالقاهرة والإسكندرية ودمنهور تقيمها كورالات الموسيقى العربية التي ستوجه كل اهتماماتها خلال تلك الفترة لأغاني وألحان موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

لا يقتصر الدخول المجاني للمتاحف على الكبار بل حرصت دار الأوبرا على دعوة الصغار من أطفال المدارس وشباب الجامعات ولاسيما لمتحف محمد عبد الوهاب تعريفًا بهذا الفنان الكبير الذي لا يعرف عنه جيل الشباب معلومات كثيرة.

أقسام متحف محمد عبد الوهاب

يعرض متحف محمد عبد الوهاب لسيرة موسيقار الأجيال ورحلته الحياتية والفنية عبر مجموعة من قاعات العرض والتي تهتم بالتعريف بالموسيقار محمد عبد الوهاب من ميلاده مرورًا بمرحلة النشأة ثم خوضه لطريق الموسيقى العربية ثم عالم التمثيل، وعلاقاته المتعددة بمجموعة من أهم فناني ومبدعي مصر على مر التاريخ، كما يهتم المتحف أيضًا من خلال قاعاته المتعددة باستعراض الجوائز التي حصدها محمد عبد الوهاب في المناسبات المختلفة.

بعض أجنحة المتحف تعرض مجموعة من متعلقات محمد عبد الوهاب الشخصية بالإضافة إلى احتوائها على أجزاء من بيت الفنان كحجرة النوم ومكتبه ومكتبته الموسيقية المفضلة وغيرها مما يلقي الضوء على أدق تفاصيل حياته اليومية الخاصة.

لا يكتمل متحف محمد عبد الوهاب دون أن يعرض على زواره من خلال شاشات عرض مخصصة لذلك جميع الأعمال الفنية السينمائية التي شارك فيها محمد عبد الوهاب، بالإضافة إلى قاعة مخصصة للاستماع إلى أغانيه وموسيقاه والأغاني التي قام بتلحينها، بالإضافة إلى معرض مخصص لعرض صور محمد عبد الوهاب التي تم إلتقاطتها له مع مجموعة من أشهر الفنانين وعدد كبير من الشخصيات العامة من نخبة المجتمع المصري في ذلك الوقت.